أدب

  • آراء

    موجز، الذات والشعر والآخر

    التعبير في مجمله ، استنادٌ على ما تبقى من استقرار في ذاتك لمواجهة المنهار والمضطرب منك، فهو شكل من أشكال التمسك بالحياة ، ومحاولةٌ للتشافي السريع وتغيير نتيجة المعركة فنحن نعبّر لأن أرواحنا شفافة وتكره الأتربة.حين قال محمود غنيم : ما لي وللنجم يرعاني وأرعاهُ ؟أمسى كلانا يعافُ الغمضَ جفناهُكان يستند على المستقر في ذاته لمواجهة شعوره النفسي المضطرب ، وأما…

    أكمل القراءة »
  • قراءات

    شاعرية المشهد ..

    الكلمة بالشعر مفتاح لمخيلة القارئ التي جهزها مسبقًا للتعامل مع النص بكونه غير مباشر ويعتمد على اليقظة الخيالية وقد مال الشعراء القدامى لإثارة الحس العاطفي وإيقاظ قوى المخيلة عند المتلقي من خلال تذكر الديار والأطلال لأنها الأقرب للوقائع اليومية بتلك الفترة والأشد عمقًا في حياة يمثل الرحيل بها معاناة الإنسان الوجودية وقد اختلفوا بطرق التعبير عن ذلك لكن كان أجود…

    أكمل القراءة »
  • آراء

    الذوق ووحدة الصف !

    لتشعر بجمال الشفق الرقيق ، وما تنشده قوافل الغروب ، عليك تنمية “النقاء” في ذاتك ، أن تكون بشعور نظيف ، اتجاه كل شيء يمر من خلالك ، وأن تتجنب السوء ، وترتفع عما يناديك لتنحدر . فلم أجد أبلغ من النقاء لأشعر بالكون، بجماله ، بروحه الحية ، وحين أفقده ، يذوب العالم كله بالعدم ،وإنني لأميل لمحبة الغروب إذ…

    أكمل القراءة »
  • آراء

    مدخل للوجود الشعري

    لن أبحث عنك ، هي المهمة المؤذية والوجع الخفي الكبير الذي تشكلت منه الشاعرية العظمى في قصص العشاق ، وإن تخفّت بين السطور وبرز جانب الشوق والبكاء على الأطلال ونزعات السعي للآخر ، فلحظة التحطم التي تعني نشوء مسافة غريبة بيني وبين من أحب ، هي بداية الصراع بين أن ألتزم بوجود لا أراني فيه وبين وجود أحافظ فيه على…

    أكمل القراءة »
  • نثر

    إنجازات هادئة

    حركة النغمات في الموسيقى ، انتقالها للأمام والخلف ، ابتعادها واقترابها وتناوب ظهورها وغيابها ، يثير بنا معنى قريبًا من المعنى الذي نحققه بحركتنا وسكوننا وذهابنا ومجيئنا ، مما يستدعي لذة الإنجاز والوصول ويشعرنا وجدانيًا بها دون جهد وهذا ربما سر انجذابنا للموسيقى ، فالأمر بأعماقه ليس مرتبطًا بالصوت بل بالحركة  .إنه لتدهشني الحياة بالذبول والينوع والتفصيل والإيجاز ، وإنني…

    أكمل القراءة »
  • نثر

    الجسدي والشخصي بالشعر ..

    قابليتك للتوهم وهي صفة شعرية أصيلة تجعلك في ارتياب من نفسك في حين من يستحق الارتياب هو شخص خاطئ بجوارك ، وقد تدفعك لكراهية ذاتك وأنت تقصد انزعاجك من الأرضية المتسخة هناك ، وهكذا تعمل الانعكاسات وتقييماتك لوجودك بالتزامن مع المحيط بإثارة الشعري الكامن بك إن كنت بشاعرية جيدة

    أكمل القراءة »
  • نصوص

    متطرفٌ هذا الجمال

    غرقٌ يـقاسِمُهُ التـسكعُ باقتـدارِ يتنافسان كشاعرين على اختصاري، عيناكِ ، هل أبدو شهيّا للربيعِ –– وقد تأبطني جراحاتُ الكناري، والحزنُ معركةُ الصهيلِ ورقصةُ الـبدر الكسير ونفحتان من انتحاري، وأعزُّ ما أرجوهُ في نسقِ الهوىنيلُ السلامةِ والرجوعُ إلى الديارِ، متطرفٌ هذا الجمالُ ، وخائفٌقنديلُِ نبضي من سناكِ هنا جواري،فأفرّ منكِ أريدُ مكرمةَ المدى وأعود ظمآنًا و يتلوني دواري،وإذا ارتديتُ الحبرَ سِترَ صبابةٍأشعلتِ…

    أكمل القراءة »
  • نصوص

    مع الطير الجريح

    ‏أرتدي أثرَ السحابِ ‏أسائلُ الطرقاتِ عن معنايَ ،‏ أُبصرُ ما توارى من مساء الحالمينَ ،‏وما أزالُ ، لأنّني ‏استيقظتُ مصلوبًا ومحبوبَ الرياحِ ‏أُسائلُ الطرقاتِ ،‏تلعنني وتعشقني ، وتبحثُ عن تجاعيدي ،‏عباراتي ،‏شتاءٌ هدّهُ الهذيانُ‏خلف الصمتِ والوجهِ المقنّعِ بالوقارِ ،‏أنا لها ، منها‏قدمتُ غياهبَ الغرباءِ ، أضواءَ القبيلة ، وابتسامًا في مقاومة الدموعِ ،‏أنا لها ، منها‏أسائلُ خطوتي لكنّها أيضًا مع…

    أكمل القراءة »
  • نصوص

    الليل ، قراءةٌ عابرة ..

    ‏كما قالَ النخيلُ لنا ،‏رأينا الليلَ مغفرةَ الغيابِ وماتكدّسَ بالخيالِ وقاومَ الكلماتِ وانتصرا،رأيناهُ اقترافَ البدءِ خاطرةَ الخلود ، ومسحتين على جبين اللحن بعد رثائهِ الوترا.. رأيناه انتشاءَ الموعدِ المصقول بالنظرات مقهورًا ومقتدرا..،كما قال النخيلُ لنا ،فأكملنا حكايتنا وعاهدنا منازلنا وعُدنا نحونا نبكي،متى أنضجتَ لي قمرَاأنختَ لقبرهِ القدَرَا،وشرياني وأوردتيكوادٍ يلعنُ المطَرَا،أواجهُ فتنة المجهولِ مكشوفًا ومستترَا،أنا وقبيلةٌ بدميقدمنا نحوها زُمُرَا،لها عينان من…

    أكمل القراءة »
  • نصوص

    البحّار ..

    الظلُّ ذاكرةٌ بلا رئتين تأتي من بعيدٍ كي يظل البعد معنىً قائما.. والكحلُ في عينيكِ طقسًا غائما.. وإذا تهاوى السحر في متأمّليهِ وجفَّ ينبوعُ الخيالِ ، رأيته مما تقومُ بهِ السماءْ ، قدري لأبصرَ بالمشاةِ العابرين مواكبَ النسيان ، أن أحيا ثلاثيًا ، خماسيًا ، سداسيًا وأُشعلَ بالفناجين ابتهالَ الهاربين من المدينةِ والحشودِ ، وأن أتوه لكي أعودَ ، وسلطةُ…

    أكمل القراءة »
زر الذهاب إلى الأعلى
Rkayz

مجانى
عرض