عصام مطير البلوي

  • شعر

    عبث ..

    أقاوم السم البطيء ، مجسدًا نفسي نسيمًا عابرًا بين المرايا والظلالِ . بين الخيالات القتيلة وارتداء الصحو أقنعة المحالِ ، أقاوم الصور المحابية اغتيالي

    أكمل القراءة »
  • شعر

    خيبة ..

    أعودُ إلى خيمتي ، خائبًا  يعاقرُ في مُقلتيهِ الدجى  ، وألفُ سؤالٍ على كفّهِ بلا موعدٍ واحدٍ يُرتجى ،  وقد حفَظَ العهدَ في نزفهِ وردّدهُ منهجًا منهجا

    أكمل القراءة »
  • شعر

    سؤالكِ ..

    سَليني أو سلي الأيام عنّي وجودي بالنوائب والتجنّي ، فأجملُ من عناقٍ وارتشافٍ وأعذبُ ، أن أُساقَ إلى التمنّي ، سؤالكِ يملأ الشريان عيدًا  ويجعل ناي أوردتي يغنّي

    أكمل القراءة »
  • شعر

    لماذا ؟ ….

    كحُلمٍ هامَ في ليلٍ مديدِ أقلّبُ ما تبقّى من جديدِ ‘ أُمرِّرُني ، على مرآةِ ذاتي  وأنظرُ في فضاءاتِ القصيدِ , أراني ، لستُ أبصرُ أي شيءٍ سوى النفَسِ المعتّقِ والتليدِ ، وأوجاعي على حبل المنايا وإيقاعي على وترٍ فريدِ

    أكمل القراءة »
  • شعر

    إلى طفل غزة الشهيد

    يا رمحَ يعرُبَ يا سيفَ البطولات يا مولدَ الماء في مهد الحضاراتِ . لقد تعاليتَ كالشمسِ المضيئة في نحتِ الحقيقةِ من  نورٍ وآياتِ ، فمجدكَ اليوم ندٌّ للنجوم وما  للذاهبين إلى العلياءِ من آتِ ، يعلو إليك هلالُ العيدِ محتفلًا وكاعب الأرض في عطر التحياتِ

    أكمل القراءة »
  • قراءات فلسفية

    كارل يونغ والشعراء

    ليس جديدا أن نذكر ذلك الانفصال الفكري بين فرويد وكارل يونغ على صعيد التحليل النفسي ، وموقفهما من اللاوعي والليبيدو وغيرهما من المواضيع التي تخص النفس البشرية ، إلا أن ما يهمنا في ذلك الاختلاف هو الشاعر في نظر الاثنين وخصوصًا كارل يونغ الذي فيما يبدو لي قد تقدم برؤيته في مفاهيم الفن عن نظيره فرويد الذي اتجه نحو تفسير…

    أكمل القراءة »
  • الآراء

    مطلع الشعر ، التكوين والتلاشي

    أخذ مطلع الشعر اهتمامًا عند القدماء ودراسات لا حصر لها في اتجاهات النص وتأثيراته إلى يومنا هذا ، وما أسّسَ نحو ذكرِ الديار والأطلال عند الكثير من شعراء الجاهلية وصدر الإسلام وامتدادًا لغيرهما من العصور وكذلك ما أسّس نحو مساراتٍ أخرى عند غيرهم من الشعراء ، وليس هذا حصرًا على النقاد بل حتى عند المتذوقين والممدوحين

    أكمل القراءة »
  • قراءات

    المشهد المستدعى والتوظيف بالشعر

    يشكّل المشهد في الشعر حيوية الالتقاء بين الشاعر والمتلقي ، في مهمة الانتباه والإذعان العاطفي والنفسي عند الأخير ، فالشاعر يبني المشهد من خلال عزفه على آلته النظمية ليحقق الأقرب إلى ذاته في التعبير ، والذات هنا هي الذاكرة غالبًا ومقاومتها وهي واعية لكنها تحت أمرة التوغل المفاجئ فيها

    أكمل القراءة »
  • آراء فلسفية

    السياق ومعجزاته

    قدرة الانتظار على البقاء ، بالردهات والممرات والأرصفة ، جديرةٌ بالاحترام وربما أيضًا بالغضب والكراهية والتوعد.إنني أمتد في لحظةٍ مكتظةٍ بالرماد والحيرة، أقلّبُ مخيلتي ، تهاجمني ، تكثف نفسها يدًا وتنزل على كتفي ، ثم تعلن عن قدراتها السحرية في رسم الأحداث المروعة جدًا ، والضد وما بين بين.لقد كنا صغارًا ، نعبث غير آبهين بما تتلوه الأماكن من عذاب…

    أكمل القراءة »
  • نصوص

    الصعود إلى سطح قافية

    لحمدان عندي ، نخيلُ الطفولةِ والذكرياتِ ، وطيفٌ من الطرب المتوهجِ في لذة الفوز بالأمنياتِ ، هناكَ ولا صافراتٌ تعيق الحمَام عن السفح ، إنّي رأيت صديقي ،

    أكمل القراءة »
زر الذهاب إلى الأعلى
Rkayz

مجانى
عرض