فلسفة
-
قراءات فلسفية
الثنائية الديكارتية ، ثنائية الجوهر
ثنائية ديكارت وتُعرف أيضًا بثنائية الجوهر (العقل-الجسد) ، تقول لنا إن الإنسان يتكون من العقل والجسد ، وهما منفصلان عن بعض ، ومتميزان ، ويتفاعلان مع بعض (هذا التفاعل هو ما يميز ثنائية ديكارت عن ثنائية ليبز وإسبينوزا وغيرهم)، بالنسبة لديكارت التفاعل هذا يحدث بالغدة الصنوبرية ، وهو رأي نال الكثير من النقد ولم يثبت علميا بعد إزالة الغدة ،…
أكمل القراءة » -
قراءات فلسفية
كارل يونغ والشعراء
ليس جديدا أن نذكر ذلك الانفصال الفكري بين فرويد وكارل يونغ على صعيد التحليل النفسي ، وموقفهما من اللاوعي والليبيدو وغيرهما من المواضيع التي تخص النفس البشرية ، إلا أن ما يهمنا في ذلك الاختلاف هو الشاعر في نظر الاثنين وخصوصًا كارل يونغ الذي فيما يبدو لي قد تقدم برؤيته في مفاهيم الفن عن نظيره فرويد الذي اتجه نحو تفسير…
أكمل القراءة » -
آراء
موجز، الذات والشعر والآخر
التعبير في مجمله ، استنادٌ على ما تبقى من استقرار في ذاتك لمواجهة المنهار والمضطرب منك، فهو شكل من أشكال التمسك بالحياة ، ومحاولةٌ للتشافي السريع وتغيير نتيجة المعركة فنحن نعبّر لأن أرواحنا شفافة وتكره الأتربة.حين قال محمود غنيم : ما لي وللنجم يرعاني وأرعاهُ ؟أمسى كلانا يعافُ الغمضَ جفناهُكان يستند على المستقر في ذاته لمواجهة شعوره النفسي المضطرب ، وأما…
أكمل القراءة » -
آراء
مدخل للوجود الشعري
لن أبحث عنك ، هي المهمة المؤذية والوجع الخفي الكبير الذي تشكلت منه الشاعرية العظمى في قصص العشاق ، وإن تخفّت بين السطور وبرز جانب الشوق والبكاء على الأطلال ونزعات السعي للآخر ، فلحظة التحطم التي تعني نشوء مسافة غريبة بيني وبين من أحب ، هي بداية الصراع بين أن ألتزم بوجود لا أراني فيه وبين وجود أحافظ فيه على…
أكمل القراءة » -
آراء
الفكَاكُ من الزمن ..
الخطورة التي أشعر بها في كونك ملهمتي الأشد براعة في إنجاز ما لا تستطيعه الكواكب والنجوم بي ، هي جرعة إضافية من اللذة النادرة الغريبة ، وغرابتها مقبلةٌ من كون الخطر هاهنا نابعًا من خوفي من مغادرة الزمن المتراكم في صدري ، إذ معظم ما أعرفه عن نفسي خلال السنوات الماضية كان منقوشًا بعقارب الساعة ، وما أن أفكر في…
أكمل القراءة » -
آراء
الإلهام ، مقدمة وجيزة
كان الضجيج في جمجمتي ، وعيناي تتسابقان نحوي، وأثناء ذلك أيضًا كانت الأشياء حولي باقتتال عظيم كأن معركةً بالخفاء قررت الهطول على صدر المكان ، وما أن تضخم شعوري بالخطر ، حتى تمكن الخيال وجاء المجاز على قدميه . لابد أن يكون قبل تلك النوبة المثيرة للكتابة ، محفز لطريقة تفكير وجدتُ أنها لا تزول إلا بانجرافي بها نحو أعماقي…
أكمل القراءة » -
آراء
اليد والمعنى ..
يرى بعض علماء التطور البشري ، أن التطور الذي لحق بالإنسان في دماغه فأكسبه العقل وميّزه عن الحيوانات كان بالتزامن مع تطور اليد البشريةوظهور العضلتينExtensor pollicis brevisflexor pollicis longusاللتين سمحتا للإبهام بحركة أكبر وبتحكم أدق للبشر عن سائر الحيوانات .العضلتان تلك ليستا موجودتين في ذراع ويد القرود باستثناء فصيلةhylpatesبالإضافة لتغيرات ومزايا إضافية بالجلد وحساسية أطراف الأصابع وتغيرات مختلفة بعظام اليد…
أكمل القراءة » -
آراء
إلى جميلة جدًا وتعاني..
حين أبصر أو أرى أو أشعر بجمال ما ، في تلك اللحظة ، في ذلك الجزء من الزمن ، أكون بكامل وجودي خارج الشعور بالزمن ، وذهني بلا ذاكرة أي أن وعيي تمامًا غارق بالجمال متلذذ به ، ولا مجال فيه لخواطر من الماضي … الشعور بالزمن إذن ، هو امتداد (لقبحٍ ما) . أي أن الزمن ، ملاحظة الرتابة…
أكمل القراءة » -
نثر
كقساوة سيف لا يرحم..
إنَّ الإنسان قصيدةُ شعرٍ جسده جُمَلٌ وروحه موسيقى هذا ما أودُّ قوله لك بهذه الرسالة فليست الروح سوى ماء القصيدة الجاري وليس الجسد إلا قناةً ومجرى أو أنّه كان ماءَ القصيدة وكانت هي هما هل ثمّة قصيدة شعرٍ تكونُ قصيدةَ شعرٍ بلا حرفٍ مسكوب ؟ بلا تناغم وتجانس وتقاسم لمشتركات المعنى المعبر عن وحدتها ومقصدها بموسيقى تُحييها؟ هل كان للماء…
أكمل القراءة » -
آراء اجتماعية
التصفيق لغة المهزوم والتهميش كل الهزائم
هذه الشرفة لا قيمة لها حتى لو كانت مزخرفة بماء الذهب وبها كل أثداء الحياة.. إنك إذ تنظر إليها أيها الغريب التائه الهائم في تفاصيلها والعاجز عن الوصول إليها فإن نعالك المهتريء يكاد أن يرثي لحالك إذ ألهتك أطماعك عنه وهو الأولى بالاهتمام والاكتراث. كما أننا مثلك تماماً لاهون في رغبة النظر وتائهون هائمون بما لا تطاله أيادينا ولا تحققه…
أكمل القراءة »
- 1
- 2