دروس بالشعر

  • قراءات

    شاعرية المشهد ..

    الكلمة بالشعر مفتاح لمخيلة القارئ التي جهزها مسبقًا للتعامل مع النص بكونه غير مباشر ويعتمد على اليقظة الخيالية وقد مال الشعراء القدامى لإثارة الحس العاطفي وإيقاظ قوى المخيلة عند المتلقي من خلال تذكر الديار والأطلال لأنها الأقرب للوقائع اليومية بتلك الفترة والأشد عمقًا في حياة يمثل الرحيل بها معاناة الإنسان الوجودية وقد اختلفوا بطرق التعبير عن ذلك لكن كان أجود…

    أكمل القراءة »
  • قراءات

    الشعر الحر: توزيع القوافي

    من المهمات الجديدة بالشعر توزيع وتنويع القافية بالشعر الحر -شعر التفعيلة – وهي إحدى تجليات شاعرية التوزيع حيث أن الشاعر بالنص الحر بيده تغيير القافية كيف شاء مقارنةً بالقصيدة العمودية التي يلتزم بقافية محددة وحركة روي ثابتة مع بعض الاستثناءات بشعر الموشحات وغيره من الأنواع العمودية، وهذه المهمة بالحر تحتاج للمسة فنية بالتوزيع لكي لا تُحدث قبحًا بكثرة الحروف المستخدمة…

    أكمل القراءة »
  • قراءات

    الشعر الممزوج : الانتقالات

    لم يقف الشعراء عند شكل محدد للقصيدة في بناء النص الشعري ، فالشكل العمودي أو الحر من الممكن الجمع بينهما في نص واحد ليكوّنا ما نسميه : الشعر الممزوج شكلا . وحين يُبني النص على أكثر من بحر شعري (الوزن الموسيقي) بالإضافة لامتلاكه شكلين سيكون النص ، تحت مسمى الشعر الممزوج شكلًا ووزنًا ، وفي بناء مثل هذا النوع من…

    أكمل القراءة »
  • قراءات

    موسيقى الشكل العمودي

    يقول أبو الشيص : “وقفَ الهوى بي حيثُ أنتِ فليس لي… متأخَّرٌ عنه ولا مُتَقدَّمُ ، أجِدُ المَلامة َ في هواكِ لذيذة … حُبّاً لِذكْرِك فَلْيَلُمْني اللُّوَّمُ ، أشبهتِ أعدائي فصِرْتُ أحبُّهم … إذْ كان حظّي منْكِ حظّيَ مِنْهُمُ ، وأهنتني فأهنتُ نفسي جاهداً … ما مَن يهون عليك ممَّن يُكْرمُ” ، الأبيات على البحر الكامل ، والنص يعتبر نتفة…

    أكمل القراءة »
  • قراءات

    من التجربة إلى الشعر

    كل تجربة  ، مشروع قصيدة . أيًا كانت تلك التجربة ، شعورية أم اجتماعية ، موقفك من الأشياء أو الأحداث أو رؤيتك للكون أو لنفسك . لكن كيف ستجعلها شعرًا؟ ، هذا هو السؤال المهم . الإجابة باقتضاب ، من خلال اتجاه النص : هجاء لها أو لعناصر منها . مديح لها أو لعناصر منها . تأسي وأسى منها أو…

    أكمل القراءة »
  • قراءات

    البيت بالقصيدة العمودية…

    تأخذ القصيدة العمودية شكلًا ثابتًا في اعتمادها على البيت الشعري حيث يلتزم الشاعر بمدى موسيقي وقافية خلال القصيدة وفي بعض القصائد يستخدم أوزانًا أخرى بفقرات من النص لكنها أيضًا تعتمد على البيت الشعري ماعدا القصائد الممزوجة التي تعتمد على البيت والسطر والشكل المتفاوت . بالقصيدة العمودية يكون الشاعر ملزمًا بتبيان ما يريد شعريًا على نسق الشطرين للبيت الواحد مثلًا ،…

    أكمل القراءة »
  • قراءات

    مطلع القصيدة بالشعر الحر

    منح الشعرُ الحر (التفعيلة) الشاعرَ إمكانية تقديم مطلع النص وفقراته الأولى بشكل “جديد وشيّق وشاعري” ،إذ يقوم شعر التفعيلة على منح الشاعر إمكانية إطالة موسيقى الوزنكيف شاء دون التزام بمدى موسيقي ثابت كما يحدث بشعر القصيدة العمودية ، وهذا الجانب من الإمكانيات بشعر التفعيلة أضاف للشاعر صفة الموسيقار بالتوزيعوصفة القصصي بقبوله طول العبارات الشعرية وقصرها ، مع المحافظة على نغم…

    أكمل القراءة »
  • دروس بالشعر

    السؤال بالشعر ..

    أهم ما يميز العقل الفيلسوف قدرته على تبطئة السؤال وتفكيكه لعشرات أو مئات الأسئلة الصغيرة التي تتلقى بدورها محاولات أفضل للإجابة ، فالسؤال يتطلب التفكير والتفكير بالتفكير لعل إجابةً خلف كل هذه المحاولات مازالت قادرة على تفسير الغموض ، أو إبراز وتبيان الأسباب ، أو الكيفيات وطريقة العمل والنتائج وأشكالها … هكذا يجري السؤال على ألسنتنا ، رغبةً ملحّةً للمعرفة…

    أكمل القراءة »
  • قراءات

    الحوار بالشعر ، مُحاجّة المعري

    “قالَ المَنجّمُ والطّبيبُ كِلاهما: لا تُحشَرُ الأجسادُ؛ قلتُ: إليكما ، إن صَحّ قولُكما، فلستُ بخاسرٍ، أو صَحّ قولي، فالخَسارُ عليكما” ، المعري من قصيدة عظيمة بالتوحيد والإيمان ، أخذت المُحاجّة شكلًا شعريًا هادئًا ، والقصيدة على البحر الكامل وبقية أبياتها : طَهّرْتُ ثَوْبي للصّلاةِ، وقبلَهُ طُهرٌ، فأينَ الطّهرُ من جسديكما؟ ، وذكرتُ رَبّي، في الضّمائرِ، مؤنساً خَلَدي بذاكَ، فأوحِشا خَلَديكما…

    أكمل القراءة »
  • قراءات

    اللازمة والاعتراضية والتوزيع…

    منح الشعر الحر -التفعيلة- الجمل الاعتراضية مكانة في الشعر أكبر من تلك التي قدمها الشعر العمودي ، والجمل الاعتراضية هي جمل تأتي بين متلازمين بالنحو ، بين المبتدأ والخبر ، الفعل والفاعل ، الشرط وجوابه ، القسم وجوابه ، وبالشعر تتيح الجملة الاعتراضية ضبط الوزن ليناسب ما بعدها ، وكذلك لفت الانتباه ، أو إبداء وجهة بالمعنى جانبية أو تقوية…

    أكمل القراءة »
Rkayz

مجانى
عرض