آراء

  • آراء

    موجز، الذات والشعر والآخر

    التعبير في مجمله ، استنادٌ على ما تبقى من استقرار في ذاتك لمواجهة المنهار والمضطرب منك، فهو شكل من أشكال التمسك بالحياة ، ومحاولةٌ للتشافي السريع وتغيير نتيجة المعركة فنحن نعبّر لأن أرواحنا شفافة وتكره الأتربة.حين قال محمود غنيم : ما لي وللنجم يرعاني وأرعاهُ ؟أمسى كلانا يعافُ الغمضَ جفناهُكان يستند على المستقر في ذاته لمواجهة شعوره النفسي المضطرب ، وأما…

    أكمل القراءة »
  • آراء

    مدخل للوجود الشعري

    لن أبحث عنك ، هي المهمة المؤذية والوجع الخفي الكبير الذي تشكلت منه الشاعرية العظمى في قصص العشاق ، وإن تخفّت بين السطور وبرز جانب الشوق والبكاء على الأطلال ونزعات السعي للآخر ، فلحظة التحطم التي تعني نشوء مسافة غريبة بيني وبين من أحب ، هي بداية الصراع بين أن ألتزم بوجود لا أراني فيه وبين وجود أحافظ فيه على…

    أكمل القراءة »
  • آراء

    الدين والاكتئاب…

    تأخذ كلمة “اكتئاب” ، معنى مشوّهًا عند القراء حين تُلقى بجملة في سطور لا توضح المقصود بها ، هل نعني بالاكتئاب الكآبة ، الشعور بالإحباط ، الحزن عرَضًا ، الضجر والملل ، التقييم الذاتي لوضعنا ، إلخ أم نعني بها “مرض الاكتئاب النفسي” ؟ هل الدين له تأثير بالمعاني الأولى وليس له أي فاعلية بالمعنى الأخير ؟ دعونا نتحدث أولًا…

    أكمل القراءة »
  • آراء

    الفن بمقدار الدافعية ..

    أعجبتني هذه الرسمة ، لـ André Derain (French, 1880-1954), ، حيث الألوان ، في تنسيقها وتقاسمها المشهد وذلك الجسر والممر وأطراف المدينة ، يثيرون رغبتي بالتجوال والنظر والحديث النفسي … ومع كوني لا أجيد الرسم ، وممن ابتلاهم الله بسوء الخط أيضًا ، إلا أن قدراتي الشعرية وبعض شطحات في ذهني منحتني ذلك الحس الفني بالشعور وعبقرية ما في تفسير…

    أكمل القراءة »
  • آراء

    محاولة في فهم السفالة ..

    حين تعجز أو تعي ضمنيًا أو وجدانيًا بأنك عاجز باللحاق بما يقدمه فلان في مجال ما ، فأنت في حالة امتحان نفسي لأخلاقك التي تدعيها : فإما أن تبارك لتشارك وإمّا أن تتصرف بصبيانية لأنك غير قادر على مواجهة عجزك ، فحجم الغطرسة والتوهم الضخم في ذاتك يحولان بينك وبينها. تبدأ نقطة التغير الحقيقي للأفضل والأعمق والأقوى ، في اللحظة…

    أكمل القراءة »
  • آراء

    النفاق دعوةٌ للذبول ببطء ، ونداءٌ للفراغ ليتمادى

     المنافق و المنافقة ، لا يعنيان سوى (الفراغ الكبير). ‏إن النفاق ، أي عدم التلقائية ، من أهم لغات التآكل الذاتي ، ومن أشد أصدقاء أعدائك ، ‏فالنفاق وكينونة الخوف واحدة ، أي أنه هرب مستمر لكنه على شكل إنكارٍ للذات وتلبّسٍ لقناع القبول ، قناع التسول للرضا الاجتماعي الحقير، باسم المحافظ عليها من الأذى والردى ، أي أنه في…

    أكمل القراءة »
  • آراء

    الشعر والشاعر : الأعماق والتصوير والنص

    الاهتمام بالصور الخيالية غايةً للنص فقط يقضي على براعته فالتصوير الأدبي عمومًا مهمته تجسيد الشعور (الحقيقي) لدى الشاعر أولًا ، فاختلاف درجة الشعور في كل جزئية من القصة أو الحدث الذي مر به يجعل عملية كتابته تميل للبحث عن تمثيل مقارب لتلك الدرجة بالتأثير والحدة من ذاكرته ، أي مما مر به في الطبيعة من كائنات وعلاقات وسلوكيات وتجارب خاضها…

    أكمل القراءة »
  • آراء

    إلى جميلة جدًا وتعاني..

    حين أبصر أو أرى أو أشعر بجمال ما ، في تلك اللحظة ، في ذلك الجزء من الزمن ، أكون بكامل وجودي خارج الشعور بالزمن ، وذهني بلا ذاكرة أي أن وعيي تمامًا غارق بالجمال متلذذ به ، ولا مجال فيه لخواطر من الماضي … الشعور بالزمن إذن ، هو امتداد (لقبحٍ ما) . أي أن الزمن ، ملاحظة الرتابة…

    أكمل القراءة »
زر الذهاب إلى الأعلى
Rkayz

مجانى
عرض