نقد

  • نثر

    النهر والرواية ..

    بموجة عارمة من القراءات في عالم الفلسفة والأدب خلال الأسابيع الماضية غرقت ، ثم أطلقت سراح ذهني بفترة جَزْر لأستوعب ما بهذا العالم من تناقضات ومسارات وها هي النقوش الأثرية بالذاكرة ، قد أشارت بكل أصابعها إلى ميولي الذوقية في الانحياز لما هو شاعري في الأسلوب أو المعنى ، فمثلا مازالت هذه ترفرف في علياء ذهني : يتحرك الماء في النهر…

    أكمل القراءة »
  • آراء

    حروب الشاعر وسلامه …

    للممثل نسبة جيدة من قولنا “فنان” حيث التمثيل أي التظاهر والتخلي عن طبيعته والاندماج بدور في جزء من قصة على مسرح أو شاشة يجعله في أعيننا ممجّدًا لأنه يعيش حياة أخرى ، غير حياته ، ومثل ذلك العمل الذي لو فعله بحياته الواقعية لقيل عنه مخادع وكذاب أشر . ، وبعيدًا عن المسرح الذي فقد وجاهته في ظل تنامي الشاشات…

    أكمل القراءة »
  • آراء

    محاولة في فهم السفالة ..

    حين تعجز أو تعي ضمنيًا أو وجدانيًا بأنك عاجز باللحاق بما يقدمه فلان في مجال ما ، فأنت في حالة امتحان نفسي لأخلاقك التي تدعيها : فإما أن تبارك لتشارك وإمّا أن تتصرف بصبيانية لأنك غير قادر على مواجهة عجزك ، فحجم الغطرسة والتوهم الضخم في ذاتك يحولان بينك وبينها. تبدأ نقطة التغير الحقيقي للأفضل والأعمق والأقوى ، في اللحظة…

    أكمل القراءة »
  • آراء

    النفاق دعوةٌ للذبول ببطء ، ونداءٌ للفراغ ليتمادى

     المنافق و المنافقة ، لا يعنيان سوى (الفراغ الكبير). ‏إن النفاق ، أي عدم التلقائية ، من أهم لغات التآكل الذاتي ، ومن أشد أصدقاء أعدائك ، ‏فالنفاق وكينونة الخوف واحدة ، أي أنه هرب مستمر لكنه على شكل إنكارٍ للذات وتلبّسٍ لقناع القبول ، قناع التسول للرضا الاجتماعي الحقير، باسم المحافظ عليها من الأذى والردى ، أي أنه في…

    أكمل القراءة »
  • آراء

    الشعر والشاعر : الأعماق والتصوير والنص

    الاهتمام بالصور الخيالية غايةً للنص فقط يقضي على براعته فالتصوير الأدبي عمومًا مهمته تجسيد الشعور (الحقيقي) لدى الشاعر أولًا ، فاختلاف درجة الشعور في كل جزئية من القصة أو الحدث الذي مر به يجعل عملية كتابته تميل للبحث عن تمثيل مقارب لتلك الدرجة بالتأثير والحدة من ذاكرته ، أي مما مر به في الطبيعة من كائنات وعلاقات وسلوكيات وتجارب خاضها…

    أكمل القراءة »
  • قراءات

    اللفظ بالنص الشعري: توزيع وإيقاع

    تعمل بعض الألفاظ على توزيع الإيقاع والصوتيات في الشعر ، والبيت بالشعر العمودي يتكون من نفسين ، النفس الأول نأخذ فيه قراءة صدر البيت ، والنفس الثاني نأخذ به عُجُز البيت (الشطر الثاني) وبما أن القصيدة العمودية مبنية عادةً على بحر واحد فإن الذهن حين يقرأ أو يستمع لهذا النوع من القصائد يكون معتادًا هذا التقسيم بالزمن والحركة في كل…

    أكمل القراءة »
  • قراءات

    اللفظ بالنص الشعري : الروابط بين الألفاظ

    شفتاكِ تشتعلان مثل فضيحةٍ.. والناهدانِ بحالةِ استنفارِ ، وعلاقتي بهما تظلُّ حميمةً كعلاقةِ الثوار بالثوارِ ، نزار قباني درجة الانسجام في البيتين السابقين مرتفعة لكون الكلمات تحمل تقاربًا وروابط فيما بينها ، التقارب والروابط بين الألفاظ جاء من عدة محاور : – جرس الحروف ومثاله قوله : شفتاك تشتعلان ، (حرف الشين والتاء، بعلاقات بينية جرسية فيما بين الكلمتين) مع…

    أكمل القراءة »
  • قراءاتاللفظ بالنص

    اللفظ بالنص الشعري : عوامل الاختيار

    لاختيار اللفظ المناسب بالجملة الشعرية علينا النظر بتمعن لـ: موافقة اللفظ للتركيب النحوي موافقته للوزن دلالته الخاصة والعامة جرسه الحرفي قربه لذاكرة الجمهور واستخدامه ، لنقرأ هذا البيت للمعري: وكيف (يصولُ) بالأيّامِ ليثٌ.. إذا وهتِ المخالبُ والنيوبُ ، كلمة : يصول ، لا يصح أن تأتي بدلًا منها (يحيا) لأنها لن تكون مناسبة للوزن وأيضًا للمعنى فمثلًا كلمة ( يعيش)…

    أكمل القراءة »
زر الذهاب إلى الأعلى
Rkayz

مجانى
عرض