شاعرية التوزيع

  • قراءات

    الشعر الحر: توزيع القوافي

    من المهمات الجديدة بالشعر توزيع وتنويع القافية بالشعر الحر -شعر التفعيلة – وهي إحدى تجليات شاعرية التوزيع حيث أن الشاعر بالنص الحر بيده تغيير القافية كيف شاء مقارنةً بالقصيدة العمودية التي يلتزم بقافية محددة وحركة روي ثابتة مع بعض الاستثناءات بشعر الموشحات وغيره من الأنواع العمودية، وهذه المهمة بالحر تحتاج للمسة فنية بالتوزيع لكي لا تُحدث قبحًا بكثرة الحروف المستخدمة…

    أكمل القراءة »
  • قراءات

    اللازمة والاعتراضية والتوزيع…

    منح الشعر الحر -التفعيلة- الجمل الاعتراضية مكانة في الشعر أكبر من تلك التي قدمها الشعر العمودي ، والجمل الاعتراضية هي جمل تأتي بين متلازمين بالنحو ، بين المبتدأ والخبر ، الفعل والفاعل ، الشرط وجوابه ، القسم وجوابه ، وبالشعر تتيح الجملة الاعتراضية ضبط الوزن ليناسب ما بعدها ، وكذلك لفت الانتباه ، أو إبداء وجهة بالمعنى جانبية أو تقوية…

    أكمل القراءة »
  • قراءات

    رداءة التكرار وتجنبها..

    من مهام التكرار التأكيد وإبراز الرغبة والإصرار ، لكنه في غير تلك المهام عادة ما يكون مثيرًا للاشمئزاز والشعور بالرداءة ، وفي الشعر كما نعلم تكون الدقة اللفظية والبنائية عند الشاعر وقاية من الكثير من الرداءات وللموسيقى الوزنية دور في ذلك أيضًا ومع هذا فإن الرداءة تظهر إما لفتور أصاب الشاعر أو أنه طبع متأصل في شعره لأنه لا يعي…

    أكمل القراءة »
  • قراءات

    شاعرية التوزيع ..

     ما نراه موزّعًا في تراكيبه وصفاته ، يثير فينا رغبة التأمل والإصغاء والطرب ، فالتقسيم والتفريق والربط هم العمل الفني عموما حيث يكون شكل وحجم واتجاه التوزيع دلالة على ذوق ودافعية المرء نحو الانسجام والتواصل مع فنه أو أدبه . أو حتى حياته عمومًا ، وقد تعلمنا من الطبيعة أن من العناصر المهمة في الشعور بالجمال أن تكون الأشياء حاملة…

    أكمل القراءة »
زر الذهاب إلى الأعلى
Rkayz

مجانى
عرض