عصام مطير البلوي

  • نصوص

    أهيَ الحياةُ إذا اللقاء مع الرحيل؟

    فيكِ اللقاءُ وفيكِ آهات الرحيل.. ..ومنازل العشاقِ وجهكِ والأصيلْ ولقد سئمتُ من الحياة جميعها.. ..حتى نظرتُ إلى محياكِ الجميلْ لم تنغرس فيّ المحبةُ إنما.. ..هذا الطريق وأنتِ وحدكِ لي دليل هيّا فإني لا أخافُ من الصعا بِ ولا أُردُّ من الوصالِ بمستحيل فأنا السماءُ ..أنا الكواكبُ كلها.. وأنا الوجودُ وليس لي أبداً بديلْ وأنا القوافي والعروضُ ونظمُها.. ..وأنا الفرزدقُ والمعرّي…

    أكمل القراءة »
  • آراء اجتماعية

    التصفيق لغة المهزوم والتهميش كل الهزائم

    هذه الشرفة  لا قيمة لها حتى لو كانت مزخرفة بماء الذهب وبها كل أثداء الحياة.. إنك إذ تنظر إليها أيها الغريب التائه الهائم في تفاصيلها والعاجز عن الوصول إليها فإن نعالك المهتريء يكاد أن يرثي لحالك إذ ألهتك أطماعك عنه وهو الأولى بالاهتمام والاكتراث. كما أننا مثلك تماماً لاهون في رغبة النظر وتائهون هائمون بما لا تطاله أيادينا ولا تحققه…

    أكمل القراءة »
  • نصوص

    قصيدتي إليها..

    قصيدتي إليها فلقد طال غيرها  بي : خبرُ الحياةِ على الرفوف جنازةٌ ..مدي يديكِ لكي تري أجفاني إني كأوطانِ العروبةِ كلّها ..قد دمرتني سطوةُ الخذلانِ ما كان للموتِ الأثيمِ منازلٌ ..لولا تلذذنا بظلمٍ جاني إني أحبّكِ والزلازلُ في دمي ..فتكَت بأوردتي ..وبالأركانِ وتلاطمُ الأمواجِ يغرسُ خنجراً ..في مركبٍ يهواكِ لا يهواني وتركتِ خلفكِ شاعراً ذبلت به ..أوطانهُ وشقائقُ النعمانِ حجّت…

    أكمل القراءة »
  • آراء اجتماعية

    المنابر والعجز المقدس..

    يبحث العاجز التعيس عن قبح القدرة والإنجاز بدلاً من أن يدفعاه لإعادة النظر في مكوناته وأجزاءه وأركانه وأسسه.. ولو نظرنا لردة الفعل هذه لهذا العاجز التعيس لوجدنا أنها جزءٌ من منهجٍ اكتسبه من محيطه فالحياة ممارسةٌ ممنهجةٌ ومكتسبةٌ بأغلب أجزائها.. إنّ الإنسان آلة استقبال وردود فعله منذ أن ولد محاكاةٌ وتقليدٌ وانصياعٌ وإذعانٌ على قدر عجزه ونقصه وضعفه وكلما قلد…

    أكمل القراءة »
  • نصوص

    آهٍ لو أنَّـك تفهمُني ..

    عربيٌ هائمٌ في أوطان العرب استفرغ معاناته : مأساتي فقري في وطنٍ …لا يشبع لصّهُ لا يشبع وإذا أظهرتُ بهِ ألمي …ناصحني الشيخُ بأن أركع وأنا والله أحبُ اللهَ …لغيرهِ أبداً لم أخضَع مأساتي أنّ شراييني …قُطِعت ودمائي لن ترجَع صلبوني حياً باسم الدينِ …ودمعةُ أمي لم تشفع فأنا في بئرٍ مَنطِقهُ …أن تصرخَ فيهِ ولا تُسْمَع وطنٌ يلعنّا ياليلى…

    أكمل القراءة »
  • نصوصأتعلمين

    أتعلمين ؟

    حيث كانت عابرةً وكنتُ كذلك جائت الأبيات معبرةً عما نلامسه بواقعنا : أ أتـعلمـين أنّـني..من الخريف والشتاءْ       فصلتُ ثوباً قاتماً..حتى يكون لي رداء       فلستُ ورداً فافهمي..ولستُ نجماً في السماء       ولستُ إلا كائناً..ما كان لولا الأشقياء       أتـعلمـين أنّـني…عشقتُ فيك الكبرياء       عشقتُ فيكِ ما تبقـى من عصور…

    أكمل القراءة »
  • نثر

    حديث الوجود: عُشر عُشر الحقيقة والسّراء والضرّاء

    الألفاظ لا تعبر عن حقيقة حدث ما ولم تكن يوما سوى عُشر عُشر حقيقته حتى مع كمال صدقها لأن الحقيقة ذاتها لا يمكن للبشر استيعابها تمامًا فهي تمثّل عين الحاجة ومادامت كذلك فلن يستطيع البشر إدراكها . وما الألفاظ إلا تعبيرُ الحاجة عن الحاجة الأكثر عمقًا منها حيث حين صياغتها لا تكون الأذهان تحت تأثير حاجة واحدة بل تمثلت الحاجات…

    أكمل القراءة »
زر الذهاب إلى الأعلى
Rkayz

مجانى
عرض