كنيسةٌ صارت إلى مسج...
 
الإشعارات
مسح الكل

نقاش كنيسةٌ صارت إلى مسجدِ ، أحمد شوقي

User Avatar
(@essammutair)
Estimable Member Admin
التعبير
المقام السادس
Points: 516264
انضم: منذ 12 سنة
المشاركات: 67
بداية الموضوع  

 

 

 

اطلعت على قصيدة أحمد شوقي عن مسجد أياصوفيا التي كتبها عام ١٨٩٩ م ووجدت فيها أهم ما يمكن قوله عن شعر أحمد شوقي :

اضطراب الشاعرية بفعل تعارض المعنى مع الأفكار التاريخية بفعل النزعة الوطنية المحلية لدى الشاعر ،

مثلا يقول :

 

 

كأنّه فرعون لمّا بنى
لربّهِ بيتًا فلم يقصدِ
،
أيُعبد الله بسوم الورى
ما لا يسام العيرُ في المقودِ
،
كنيسةٌ كالفَدَنِ المعتلى
ومسجدٌ كالقصر من أصيدِ
،
والله عن هذا وذا في غنى
لو يعقل الإنسان أو يهتدي

 

 

قوله بفرعون وربه ثم تلا ذلك "أيُعبد الله" يوحي بكون فرعون كان عابدا لله وهذا خطأ لو كان فعلا يقصده شوقي ، لكنه قصد أن فرعون بنى الأهرام والمعابد لتعظيم آلهته ونحن هنا في قراءاتنا للنص ينتابنا هذا التصادم بين ما هو معروف عن كون الفراعنة وثنيين وأن فرعون برمزيته أيضًا يشير للإلحاد وادعاء الألوهية وبين ما يوحي به نص شوقي بظاهره وبالتالي هذا سيدفعنا "للتأويل" لضبط الفكري بالشعري الذي جاء عبر التشبيه "كأنّه" ، وهذا المشبه به المقيّد بحالة بنائه بيتا لربه قد أفرط فيه ولم يتوسط ويعتدل.

وللأبيات السابقة إشكالية أخرى ، فقصيدة شوقي عن مسجد أيا صوفيا وقصته ، ومن ثم الاتجاه لسرد تاريخي عنه،يهدف لبناء موقف سياسي بعد ذلك يتجلى بالأجزاء الأخيرة من النص ، لكن الأبيات السابقة أشارت إلى أن الله غني عنهذه الزخرفة وهذا التعالي بالبناء

في قوله :

"والله عن هذا وذا في غنى
لو يعقل الإنسان أو يهتدي"

،

هذا الأول يُقصد به الروم في بنائهم كنيسة أياصوفيا واهتمامهم الفني بها على حساب العمال الذين بنوها ،

لكن

من هو ذا الآخر ؟

إذا كان فرعون فنحن أمام خلل معرفي وتصوير شعري قبيح  لما هو معروف عن تأليه فرعون لذاته وإذا قيل فرعون رمز للفراعنة فالفراعنة وثنيون وقد خص شوقي سؤاله الاستنكاري بـ "أيُعبد الله".

وإذا كان الآخر هم المسلمين وهو ما لا يستقيم مع السياق حيث كنيسة صوفيا بعد أن صلى بها الفاتح لم تهدم وتُبنى من جديد ،

وهو أيضا ضد سياق مديح (الفاتح) العثماني وضد ما أكده بقوله :

"وناب عمّا كان من زخرفٍ

جلالة المعبود في المعبدِ"

، وبهذا فإن الفقرة (الأبيات المذكورة ببداية مقالي هذا) متعارضة مع شاعرية المعنى بتضاربها مع الأفكار التاريخية التي لم توظف بشكل صحيح لتحقيق هدف الشاعر بتعظيم الحكام السياسيين في عصره كما أراد .

القصيدة كاملة وهي على البحر السريع والقافية من المتدارِك:

 

كنيسةٌ صارت إلى مسجِدِ
هديَّةُ السيِّدِ للسيِّدِ

كانت لعيسى حَرَمًا فانتهَت
بنُصرةِ الرُّوحِ إلى أحمدِ

شيَّدَها الرومُ وأقيالُهم
على مِثالِ الهرمِ المُخلَدِ

تُنبئُ عن عزٍّ وعن صَولةٍ
وعن هوًى للدين لم يَخمدِ

مَجامرُ الياقوتِ في صَحنِها
تملؤه من نَدِّها المُوقَدِ

ومِثلُ ما قد أُودعَت من حِلًى
لم تتَّخذ دارًا ولم تُحشَدِ

كانت بها العذراءُ من فضةٍ
وكان رُوحُ اللهِ من عسجدِ

عيسى من الأمِّ لدى هالةٍ
والأمُّ من عيسى لدى فَرقدِ

جلَّاهما فيها وحلَّاهما
مُصوِّرُ الرومِ القديرُ اليدِ

وأودَعَ الجدرانَ من نقشه
بدائعًا من فنِّه المُفرَدِ

فمِن مَلاكٍ في الدُّجى رائحٍ
عندَ ملاكٍ في الضُّحى مُغتدي

ومِن نباتٍ عاشَ كالببَّغا
وهْو على الحائطِ غَضٌّ نَدِي

فقُل لمَن شادَ فهَدَّ القُوى
قُوى الأجيرِ المُتعَبِ المُجهَدِ

كأنه فرعونُ لمَّا بنى
لربِّه بيتًا فلم يَقصِدِ

أيُعبَدُ اللهُ بسَومِ الورى
ما لا يُسامُ العَيرُ في المِقوَدِ

كنيسةٌ كالفَدَنِ المُعتلي
ومسجدٌ كالقصرِ من أصيَدِ

واللهُ عن هذا وذا في غِنًى
لو يعقلُ الإنسانُ أو يهتدي

قد جاءها «الفاتحُ» في عُصبةٍ
من الأُسودِ الرُّكَّعِ السُّجَّدِ

رمى بهم بنيانَها مِثلَما
يصطدمُ الجلمدُ بالجلمدِ

فكبَّروا فيها وصلَّى العِدا
واختلطَ المَشهدُ بالمَشهدِ

وما توانى الرومُ يَفدُونَها
والسيفُ في المُفدِيِّ والمُفتدي

فخِلْتُها من قيصرٍ سعدُهُ
وأُيِّدَت بالقيصرِ الأسعدِ

بفاتحٍ غازٍ عفيفِ القَنا
لا يحملُ الحقدَ ولا يعتدي

أجار مَن ألقى مقاليدَهُ
منهم وأصفى الأمنَ للمُرتدي

وناب عمَّا كان من زُخرفٍ
جلالةُ المعبودِ في المَعبَدِ

فيا لَثأرٍ بيننا بعده
أقام لم يقرُبْ ولم يبعُدِ

باقٍ كثأرِ «القدسِ» من قبلهِ
لا ننتهي منه ولا يبتدي

فلا يغرَّنْكَ سكونُ المَلا
فالشرُّ حولَ الصَّارمِ المُغمَدِ

لن يتركَ الرومُ عباداتِهم
أو ينزلَ التُّركُ عن السُّؤددِ

هذا لهم بيتٌ على بيتِهم
ما أشبَهَ المسجدَ بالمسجدِ

فإنْ يُعادُوا في مفاتيحِهِ
فيا لَيومٍ للورى أَسودِ

يَشيب فيه الطفلُ في مَهدِهِ
ويُزعَج الميْتُ من المَرقدِ

فكُنْ لنا اللهمَّ في أمسِنا
وكُن لنا اليومَ وكُنْ في غدِ

لولا ضلالٌ سابقٌ لم يقُمْ
من أجلِكَ الخَلقُ ولم يَقعُدِ

فكلُّ شرٍّ بينه أو أذًى
أنت بَراءٌ منه طُهْرُ اليدِ

 

 

F0F189B2 08E5 445E AE4B 6CFF3B85AEE0

   
اقتباس
شارك:

🕶 كن معنا !

الإبداع ثقافة وتواصل . اشترك للحصول على أحدث منشوراتنا الأسبوعية في صندوق الوارد الخاص بك. لن نرسل لك بريد عشوائي هذا وعد. أعرف المزيد في سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

زر الذهاب إلى الأعلى
Rkayz

مجانى
عرض