قراءاتدروس بالشعر

اللفظ بالنص الشعري : الروابط بين الألفاظ

image_pdfimage_print

اللفظ بالنص

شفتاكِ تشتعلان مثل فضيحةٍ..
والناهدانِ بحالةِ استنفارِ
،
وعلاقتي بهما تظلُّ حميمةً
كعلاقةِ الثوار بالثوارِ
،
نزار قباني

درجة الانسجام في البيتين السابقين مرتفعة لكون الكلمات تحمل
تقاربًا وروابط فيما بينها ،
التقارب والروابط بين الألفاظ جاء من عدة محاور :

– جرس الحروف
ومثاله قوله : شفتاك تشتعلان ، (حرف الشين والتاء، بعلاقات بينية جرسية
فيما بين الكلمتين)
مع ملاحظة أن هذين الحرفين ظهرا بكلمتين فقط بالبيت الأول
مما سمح بالشعور بالتقارب المتزن الجميل دون إفراط

– التناسب المجازي
القول باشتعال الشفتين ، بعث معنى الحرارة والاحمرار ، وهذا يناسب
المعنى الذي يريده الشاعر ، ولو قال عيناك تشتعلان، لكان المعنى المتبادر
هو الغضب .

– الترابط العضوي
الشفتان ، الناهدان ، إذا ما قيلا معًا فإنهما يحققان معنى الرغبة أو الحديث عنها وهذا
الترابط العضوي عامل مهم في ارتفاع درجة الانسجام بالنص.

– البادئة اللفظية الوزنية
في الشعر العمودي ، كل شطر بالبيت يُقرأ بزفيرٍ واحد غالبًا ، وللشعور بالوزن دور بذلك
وبداية كل شطر سنرى:
شفتاك
الناهدان
وعلاقتي
كعلاقة
وهذه الألفاظ حملت ارتباطًا في توزيع المعاني
شفتاك (مثنى موصوف بعد ذلك إلى نهاية الصدر)
والناهدان( مثنى موصوف إلى نهاية العجز)
وهذا الاستخدام بالشعر العمودي يعني المقابلة في التوزيع الشعري
البيت الثاني
وعلاقتي ، كعلاقة
المقابلة بالتشبيه .
البيت الأول الكلمة الأولى بكل شطر : محسوسة (شفتاك ، الناهدان)
البيت الثاني الكلمة الأولى بكل شطر : معنوية (وعلاقتي ، كعلاقة)
منح هذا التوزيع من حيث النوع ، انسجام وقابلية للتقدم بالنص

– الترابط النحوي الصرفي 
شفتاك ، الناهدان (مثنى)
علاقتي ، كعلاقة (مفرد)
الثوار ، بالثوار (جمع تكسير)
حميمة ، فضيحة (مفرد)

تطبيقات إضافية

– إعراب :
شفتاك تشتعلان
شفتاك : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى ، وكاف المخاطب ضمير متّصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه.
تشتعلان : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والألف في محل رفع فاعل

– مرادفات :
فضيحة ، نقيصة ، هتيكة ، خزي
استنفار ، تأهب ، استعداد
علاقة ، رابطة ، آصرة ، صِلَة
الثوار ، المتمردون ، العصاة

– الوزن :
البحر الكامل ووزنه : كمُلَ الجمالُ من البحور الكاملُ …متفاعلن متفاعلن متفاعلن
مثال للتقطيع العروضي:
شفتاك تشتعلان مثل فضيحة = شفتاكتشْ تعلانمثْ لفضيحتنْ = متفاعلن متفاعلن متفاعلن
والناهدان بحالة استنفارِ = وَنْنَاهِدَا نِبِحَالتِسْ تِنْفَاري = مستفعلن متفاعلن مفعولن

الزحاف :
زحاف الإضمار (تسكين الحرف الثاني من مستفعلن ، فعلاتن)
بحشو العُجُز (الشطر الثاني من البيت)
وَنْنَاهِدَا
مُتَفَاعلن –> متْفاعلن= مستفعلن = وَنْنَاهِدَا

وبضرب البيت (آخر تفعيلة في عجز البيت)
والضرب بقصيدة نزار هذه مقطوع : فعِلاتن
فعِلاتن = فعْلاتن= مفعولن (تِنْفَاري)

– القافية :
النوع : قافية مطلقة مردوفة موصولة بالمد أو اللين
الروي هو حرف الراء

عصام مطير البلوي

 

 

الصورة الملحقة رسمة للفنان الرسام الروسي الكسندر كوماروف Alexander Komarov

image_pdfimage_print
0 0 votes
تقييم الأعضاء

🕶 كُن معنا!

ستصلك منشوراتنا كل أسبوع عن الجديد
والمثير بعالم الشعر والفلسفة

لن نرسل لك البريد العشوائي أو شارك عنوان بريدك الإلكتروني مطلقًا.
اقرأ المزيد في سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Rkayz

مجانى
عرض