المتنبي
-
قراءات
البيت بالقصيدة العمودية…
تأخذ القصيدة العمودية شكلًا ثابتًا في اعتمادها على البيت الشعري حيث يلتزم الشاعر بمدى موسيقي وقافية خلال القصيدة وفي بعض القصائد يستخدم أوزانًا أخرى بفقرات من النص لكنها أيضًا تعتمد على البيت الشعري ماعدا القصائد الممزوجة التي تعتمد على البيت والسطر والشكل المتفاوت . بالقصيدة العمودية يكون الشاعر ملزمًا بتبيان ما يريد شعريًا على نسق الشطرين للبيت الواحد مثلًا ،…
أكمل القراءة » -
قراءات
شاعرية التوزيع ..
ما نراه موزّعًا في تراكيبه وصفاته ، يثير فينا رغبة التأمل والإصغاء والطرب ، فالتقسيم والتفريق والربط هم العمل الفني عموما حيث يكون شكل وحجم واتجاه التوزيع دلالة على ذوق ودافعية المرء نحو الانسجام والتواصل مع فنه أو أدبه . أو حتى حياته عمومًا ، وقد تعلمنا من الطبيعة أن من العناصر المهمة في الشعور بالجمال أن تكون الأشياء حاملة…
أكمل القراءة » -
آراء
الشعر والشاعر : الأعماق والتصوير والنص
الاهتمام بالصور الخيالية غايةً للنص فقط يقضي على براعته فالتصوير الأدبي عمومًا مهمته تجسيد الشعور (الحقيقي) لدى الشاعر أولًا ، فاختلاف درجة الشعور في كل جزئية من القصة أو الحدث الذي مر به يجعل عملية كتابته تميل للبحث عن تمثيل مقارب لتلك الدرجة بالتأثير والحدة من ذاكرته ، أي مما مر به في الطبيعة من كائنات وعلاقات وسلوكيات وتجارب خاضها…
أكمل القراءة »