عن الأدب وطرق وتدري...
 
الإشعارات
مسح الكل

[مُغلق] عن الأدب وطرق وتدريبات التطور لدينا

Rkayz
(@rkayz)
عضو Moderator
المقام العاشر
Points: 710
انضم: منذ 8 أشهر
المشاركات: 7
بداية الموضوع  

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

سيجد الزائر بأن المنتديات مقسمة بركن الأدب إلى منتديات تخص النقد الأدبي والآراء التي لها علاقة بالقصائد والأساليب والروايات وتكويناتها وهذا بقسم النقد والأدب ، وهناك قسم نص وتأمل وهو منتدي تطوير الرؤية الذاتية للأديب والفيلسوف والمفكر من خلال تأمل النصوص ، وهناك أقسام تخص اللغة وعلومها مبنية على فكرة الشرح والسؤال والمشاركة .

 

في البداية ، هذه ليست منتديات معتادة بل هي ميادين تدريبات ، ربما كان علينا أن نسميها "التدريبات" بديلا لكلمة "المنتديات" ، وبعيدا عن مسألة المصطلح والتسمية ، ينبغي ْلي أن آشرح الآن طريقة عمل المنتديات بطرق تدريباتها لتفعيل وتنشيط العمل الثقافي والفلسفي والمهاري

لقد قسّمنا كل موضوع بالمنتدى بسابقة تحدد نوع الموضوع :
سيجدها العضر حينما يضيف موضوعه ، وهذه هي الخيارات :

شرح ، نقاش ، كتاب ، سؤال ، رأي ، اقتباس 

حينما تريد الشرح فمن المؤكد أنك ستختار "شرح" وإذا أردت فتح نقاش بفكرة معينة ستختار "نقاش" وحين الحديث عن كتاب أو توصي به فعليك اختيار "كتاب" وإذا أعجبتك فقرة من الممكن اختيار "اقتباس" والحديث عنها ، وإن كان لديك سؤال فهناك خانة "سؤال" ، وهكذا لن تخرج عن هذه المسارات إلا بالأقسام التي تتيح لك أن لا تختار نوع معين وعادة هذه بقسم الأصدقاء بركن الأعضاء.

  • كل موضوع تكتبه عليه نقاط تحصل عليها و كل رد وإعجاب من الأعضاء ستنال منه نقاطا ، ولكن أي موضوع ينحذف أو لا يعجب الأعضاء سيسحب منك نقاط معينة وهكذا ، لابد أن ترفع قليلا من سقف الجودة بمواضيعك وتزداد فاعليتها ، وهذا لا يحتاج منك سوى أن تجتهد بالقراءة والنقاش وبالتالي سيكون نظام النقاط مرجعا لك حول تطورك القرائي والكتابي .
  • كل رد تكتبه أو إعجاب ستنال عليه نقاطا ، وأيضا أي قراءة لك بمقالات المجلة والردود كذلك ، لكن أي حذف أو سبام ستنسحب منك النقاط ونحن هنا نمنع الردود التي لا قيمة فكرية لها مثلا ان يضع شخص علامات أو مواقع للإشهار .
  • أعلى نقاط ستحصل عليها ، إذا قُبلت مقالتك للنشر بالمجلة لدينا ، وشروط النشر مشروحة بركن الأعضاء بمنتدى النشر وهناك الرابط الخاص لتقديم مقالتك ، نحن نوصيك أولا أن تبدأ بالمنتديات وتكتب وتشرح وتقتبس وتكون ورشة عملك ثم تستطيع بالنهاية صناعة مقالتك البحثية أو نصك الأدبي وإرساله وسنناقشك عنه بالقسم الخاص بالتحرير (هناك فقط).

:

بعد شرحنا المختصر للنقاط والعضوية ، يأتي السؤال :

كيف أطور موهبتي ومهاراتي عبر التدريبات/ المنتديات والموقع عمومًا ؟

 

١. التلخيص والشرح :

لا يمكن للمرء أن يلخص بدون آن يقرأ ، لذا فإن أهم التدريبات المهارية هي أن تقرأ بالفرع الفلسفي أو الأدبي وبالكتاب الذي يخصه ثم تبدأ عملية تثبيت المعلومة من خلال ، تلخيصها واقتباس أجمل ما لفت انتباهك أو أثارك ، ومتاح لك بأي موضوع هنا بأن تختار نوع الموضوع : "شرح"  ، وحين الحديث عن الكتاب (ديوان ، أو رواية) : اختر "كتاب" وبقية ما شرحناه لك سابقا ، ثم مع مضي الوقع أنت تقيس تطورك بعدد النقاط وأيضًا من خلال الاستمرارية ستكون مراجع معلوماتية لك لمقالتك القادمة ، فالتدريبات هذه بالمنتديات هي مسودة أعمالك وفهمك ، ولك أن تتخيل لو أنك قمت بكتابة ٥٠ موضوع بالمنتدى بين شرح واقتباس ونقاش بمجال مثل فلسفة العقل ، أو النقد الأدبي أو أي فرع آخر ، إنك حينها تستطيع كتابة عشر إلى عشرين مقالة سنكون أول من ينشرها لك خاصةً أن لدينا أقسام تخص : القراءات الأدبية والفلسفية كذلك ، وبالتالي فنحن نقبل عرض وتلخيص الأفكار مع وضع المراجع وإن كانت لديك آراء ناقدة بناء عليها فنحن نقبلها بأقسام الآراء الأدبية والفلسفية بالمجلة وهكذا .

 

٢. النقاش والحوار :

من خلال النقاش نحن نكون فهمًا أعمق للنقطة التي نتحدث عنها وبالتواصل المعرفي سيكون لدينا نظرات مختلفة . حين اختار نوع الموضوع "نقاش" فهي دعوج لنا جميعا بماشركتك الرأي والبحث وتستطيع حشد أصحابك في موضوعك لتكوين روح جامعة بالحوار ، ونحن وإن كنا بالبدايات فإننا ندعو للمزيد من العمل وأن تدعو، أصدقاءك للحوار والتسجيل وستحصل على نقاط إضافية بهذا المجال

 

٣. تأمل النصوص :

هنا يأتي منتدانا التدريبي :نص وتأمل ، الذي يسمح بأن تُجري ما تفهمه من الفلسفة على النص الذي تقرأه ، فنحن نتأمل النصوص ليس من خلال النظرة الجمالية الذوقية فقط بل بالتفلسف بلماذا نحن نشعر بجمال النص ، وبالتالي فإن مدخلنا للنص ليس اللغة وعلومها فقط بل الفلسفة ، ومن خلال التأمل الفلسفي للنص نستطيع الحديث عن فروع متعلقة بالوعي والعقل والذات بل حتى المجتمع والثقافة وهكذا فإن تدريباتنا على النصوص الأدبية بالتأمل ليست محدودة باللغة والذوق فقط ، نحن ندعو لتعميق فهمنا بالنصوص من خلال خلق قيمة فلسفية أو أداة فلسفية مبتكرة ستنشأ بالممارسة ولربما أصبحت هذه الأداة بملامح واضحة تصلح لتكون مدرسة جديدة في عالم النص والشعر .

٤. تشجيع الآخرين :

بقدر ما تشجع من حولك ستنال التحفيز الإبداعي ، وهذه صفة البيئة الإبداعية أن تكون تشجيعية وطموحة ، ولا مكان للإحباط بيننا ، ولا نسمح بأي تنمر أو تحقير ، فنحن هنا نتعاون وكل شخص يساعد غيره حتى لو كان ببداياته .

٥. اطرح أسئلتك :

لا تتردد بالسؤال ، اختر موضوع : "سؤال" ، وسيجيبك الأعضاء ، ومن خلال السؤال يبدأ التعلم والحوار ، لا تخجل من الخطأ أو الجهل ، فالجهل مصدر مهم للشاعرية والقدرة على الحياة ورغبتك بانقشاع الجهل هي رغبتك بمعرفة نفسك ولا يوجد من يعرف نفسه جيدا لذلك نحن نتقدم بالأعماق حين نسأل ، ونتطور من خلال طرح أسئلتنا .

 

ومستقبلا سيكون لدينا خدمة : حوارات صوتية عبر الموقع لندوات أسبوعية نقيمها للفائدة و خدمة لقاءات (بودكاست وفيديو) لنقاشات مثرية .
وخدمة : طورني ، وهي خدمة تخص نقد النصوص الخاصة بالعضو وتقديم نقاط القوة والضعف بها من خلال اللغة وعلومها ، والأساليب النظمية والجمالية ، وهذه الخدمة ستكون بمقابل النقاط التي يحصل عليها العضو من نشاطه المعرفي والإبداعي بالموقع ، علمًا بأن نظام النقاط والجوائز سنشرح كل تفاصيله بموضوع مستقل .

 

تذكّر أن نشاطك بالموقع ومساعدتك الآخرين سيصبان بالنهاية في إنتاجك الإبداعي وأنك تستطيع إصدار كتابك القادم من خلال الالتزام بالخطط التدريبية هنا ، علمًا بأن كل ما تكتبه هنا هو لك ولا يوجد لدينا حقوق تخص محتواك الكتابي ، وهذه النقطة موجودة بقوانين الشبكة بالتفصيل .

 

شاركنا اليوم ، واكتب موضوعك وناقش وابدأ مشروعك كتابك القادم …
ويا أهلا وسهلًًا


   
شارك:

🕶 كن معنا !

الإبداع ثقافة وتواصل . اشترك للحصول على أحدث منشوراتنا الأسبوعية في صندوق الوارد الخاص بك. لن نرسل لك بريد عشوائي هذا وعد. أعرف المزيد في سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

زر الذهاب إلى الأعلى
Rkayz

مجانى
عرض