قراءاتدروس بالشعر

اللفظ بالنص الشعري: توزيع وإيقاع

تعمل بعض الألفاظ على توزيع الإيقاع والصوتيات في الشعر ، والبيت بالشعر العمودي يتكون من نفسين ، النفس الأول نأخذ فيه قراءة صدر البيت ، والنفس الثاني نأخذ به عُجُز البيت (الشطر الثاني)
وبما أن القصيدة العمودية مبنية عادةً على بحر واحد فإن الذهن حين يقرأ أو يستمع لهذا النوع من القصائد يكون معتادًا هذا التقسيم بالزمن والحركة في كل بيت بضابط الوزن/الموسيقى المستمر طوال النص .
هكذا يصبح القالب الموسيقي مدركًا ضمنيًا ، ليمنح جمال التوزيع لصوتيات الحروف لتكون ملحوظةً بشكل أكبر مما نجده في شعر التفعيلة مثلًا.

أبلى الهوى أسفًا يوم النوى بدني..
وفرّقَ الهجرُ بين الجفن والوسنِ
،
المتنبي
(البحر البسيط) ،
إن ما يشدنا بهذا البيت هو الانسجام الصوتي بين الشطرين من خلال التوزيع بالإيقاع الصوتي للحروف الذي بدا بارزًا باعتماده على صوتية حرف السين
في “أسفًا” و “الوسن”.
بالبحر البسيط الوزن الموسيقي هو :
مستفعلن فاعلن ، مستفعلن فعلن …
مستفعلن فاعلن ، مستفعلن فاعلن
بالنسبة للبيت السابق فكان مع الزحافات :
مستفعلن فعِلُن،مستفعلن فعلن…
…متفعلن فاعلن ، مستفعلن فعِلُن
صدر البيت انتصف :مستفعلن فعِلُن ، وكانت فعلن “أسفًا” قريبة من
فعِلن “الضرب” في العجز ، (الوسن)
والسين لوحدها كانت متميزة في الربط الصوتي/الإيقاعي لدعم الترابط بين الشطرين وقد ساعدها بذلك التقارب أيضًأ الفاء والنون والباء والواو الذين ظهروا بشكل متقارب ومكرر بين الألفاظ دون إفراط .
بهذا كانت كل “سين” محاطة بروابط صوتية متكونة من تلك الحروف المكررة وبهذا كان صدر البيت شديد الانسجام مع عجزه بسبب التوزيع الإيقاعي الذي اعتمد على اللفظ .

تطبيقات إضافية 

– إعراب :
“وفرّقَ الهجر بين الجفن والوسن”
و: حرف عطف مبني على الفتح
فرّق: فعل ماضي مبني على الفتح
الهجر: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
بين : ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتح وهو مضاف
الجفن: مضاف إليه مجرورو وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
و: حرف عطف مبني على الفتح
الوسن: اسم معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
والجملة الفعلية معطوفة على ما سبقها

– مرادفات :
الهوى ، الحب ، العشق ، الجوى ، الغرام ، الدنف
النوى ، الفراق ، البين ، الفُرقة
الوسن ، النعاس ، النوم ، الكرى ، السِنَة

– الوزن :
البحر البسيط :مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
“أبلى الهوى أسفًا يوم النوى بدني”= أبللهوا أسفن يوملْنوا بدني= مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن
الزحاف بالحشو
الخبْن : حذف الثاني الساكن ، من مستفعلن أو فاعلن :
فاعلن-> فعِلُن =”أسفن”

– القافية : 
الروي حرف النون
النوع : القافية المطلقة المجردة من الردف والتأسيس موصولة بحرف من حروف المد

 

عصام مطير البوي

 

الصورة الملحقة رسمة للفنان الدنماركي بدر موستد Peder Mørk Mønsted

 

0 0 votes
تقييم الأعضاء

🕶 كُن معنا!

ستصلك منشوراتنا كل أسبوع عن الجديد
والمثير بعالم الشعر والفلسفة

لن نرسل لك البريد العشوائي أو شارك عنوان بريدك الإلكتروني مطلقًا.
اقرأ المزيد في سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Rkayz

مجانى
عرض