قراءاتدروس بالشعر

اللفظ بالنص الشعري : عوامل الاختيار

image_pdfimage_print

اللفظ بالنص

لاختيار اللفظ المناسب بالجملة الشعرية علينا النظر بتمعن لـ:
موافقة اللفظ للتركيب النحوي
موافقته للوزن
دلالته الخاصة والعامة
جرسه الحرفي
قربه لذاكرة الجمهور واستخدامه
،
لنقرأ هذا البيت للمعري:
وكيف (يصولُ) بالأيّامِ ليثٌ..
إذا وهتِ المخالبُ والنيوبُ
،
كلمة : يصول ، لا يصح أن تأتي بدلًا منها (يحيا)
لأنها لن تكون مناسبة للوزن وأيضًا للمعنى فمثلًا كلمة ( يعيش) تصلح للوزن لكنها غير مناسبة للمعنى الخاص بالجملة إذ أن عجز البيت ذكر الشاعر به المخالب والنيوب لدلالة القوة والافتراس اللتين هما تجسيد للمعنى السائد عن الأسود ، وهذا المعنى لا يناسبه بدقة سوى :يصول ، يثب ، لكن يثب لا تصلح وزنًا .
وقد اختار الشاعر ليث بدلا من أسد للوزن ، وقد كانت (الأيام) أجمل باختيارها (لنطق لام التعريف ولاقتراب نطق الميم من لام ليث) وأيضًا لإزاحة المكان من النص وإبداله بالزمن .
هكذا يتفحص الشاعر المتمكن ألفاظه في شعره .
وبالإضافة لما سبق
فإن بعض الاعتبارات تنشأ من تركيب النص بأجمعه،
فمثلًا :
هل يصح تكرار اللفظ ؟ هل كان بتكراره يؤدي دورًا محوريًا ،
متى يجوز أويُفضل استخدام المرادف له ؟
هل لبقية الأبيات أو السطور الشعرية دور في اختياره أو تفضيله؟
كل ما سبق سنجاوبه من خلال الدروس القادمة بالتفصيل

تطبيقات إضافية :
– إعراب :
“كيف يصول بالأيام ليثٌ” ….
كيف: اسم استفهام  مبني على الفتح في محل نصب حال.
يصول:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة
بالأيام: الباء حرف جر والأيام اسم مجرور وعلامة جره الكسرة
ليثٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة

– مرادفات :
يصول، يثبُ ، يهاجم ، يغيرُ
ليث ، أسد ، ضرغام ، باسل ، سبع ، غضنفر ، أسامة ، هِزَبْر
وهى ، خارَ ، وهن ، ضعُفَ ، تضعضع ، سقط

– الوزن :
البحر الوافر ، ووزنه : مفاعلتن مفاعلتن فعولن.. بحور الشعر وافرها جميلُ

التقطيع العروضي لشطر من البيت :
“وكيف يصول بالأيام ليثٌ” : وْكَيْفَيْصُوْ لبلأييا مليثن = مفاعلتن مفاعيلن فعولن
الزحاف
بحشو الصدر (الشطر الأول من البيت) :
زحاف العَصْب : تسكين الحرف الرابع من مفاعلتن
مَفَاعَلَتُن –< مَفَاعَلْتُنْ = مفاعِيلُنْ

– القافية :
الروي هو حرف الباء
نوع القافية: قافية مطلقة مردوفة موصولة بالمد أو اللين
مطلقة= الروي متحرك ، أي بعده وصل بإشباع ، (حرف القافية متحرك وليس ساكنًا)
مردوفة = قبل الروي حرف مد : ألف ، واو ، ياء
موصولة = حرف الروي يتبعه إما حرف مد مثل : خطابا ، قوافي ، أو تحول حركة الروي إلى حرف لين : نيوبُ وتُنطق “نيوبو”

عصام مطير البلوي

 

الصورة الملحقة بالمقال : رسمة للرسام الهولندي Willem Bodemann توفي 1880م

image_pdfimage_print
0 0 votes
تقييم الأعضاء

🕶 كُن معنا!

ستصلك منشوراتنا كل أسبوع عن الجديد
والمثير بعالم الشعر والفلسفة

لن نرسل لك البريد العشوائي أو شارك عنوان بريدك الإلكتروني مطلقًا.
اقرأ المزيد في سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Rkayz

مجانى
عرض